موضوع: خولانية قبيلة حرب بين قضاعة و أدد الثلاثاء فبراير 26, 2008 3:25 am
ناقش باحثو و مؤرخو قبيلة حرب الأكفاء حمد الجاسر و عاتق البلادي و فائز البدراني و غيرهم خولانية حرب ، فأثبتوا بالدلائل و البراهين المقنعة حقيقتها ، وأصبح الأمرا مسلما به لدى أفراد القبيلة
و ارتجل الإستاد عاتق البلادي برفع نسب خولان إلى قحطان في كتابه نسب حرب
فأوصل بكتاب سبائك الذهب تسلسل النسب . ولم يذكر أويعقب على ماأثبته الهمداني بنسبة حرب إلى خولان قضاعة فذكر بأن خولان هو : (خولان بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان)
وبعد اطلاعي على كتاب
للمؤرخ الدكتور: جواد علي واسمه : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام عشرة أجزاء ارتأيت أن أقدم منه موضوع بحثي (خولانية قبيلة حرب بين قضاعة و أدد)
وبسم الله الرحمن الرحيم
أرجع النسابون نسب "خولان" إلى "خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة" أو إلى "خولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد " وقد يذكرون "خولان" أخرى في "مذحج".
وقد اختلفوا فيمن سمي بخولان العالية هل هم "خولان قضاعة" أم "خولان أدد" ورجح نشوان بن سعيد الحميري من كون المراد ب "خولان العالية" هم "خوَلان قضاعة"
وقد صير اسم "خولان" بمرور الزمان اسم رجل ذري ، كانت منه هذه القبيلة العظيمة، وقد جعل له النسابون. أباً وجداً وأجداداً بعد هذا الجد، كما جعلوا له أولاداً و أحفادا ذكروا أسمائهم.
و سأفصل من مرجعي سلسلة أنساب كلا من :
"خولان قضاعة " و " خولان أدد"
و إلى أي منهما تنتمي قبيلة حرب
التسلسل الأول :
" خولان قضاعة " جعل "الهمداني" لقضاعة أولاداً هم: الحاف، والحاذي، ووديعة، وعبادة. أما صاحب "الاشتقاق"، فقد اكتفى بذكر ولدين هما: الحاف والحاذي، ثم قال: ومنهما تفرعت قضاعة.
وولد الحاف بن قضاعة على رأي "الهمداني" هم: عمران بن الحاف، وعمرو بن الحاف، وأسلم بن الحاف، وعُرَ ايْد بن الحاف، و زيد بن الحاف، ، وعبيد بن الحاف، وعشم بن الحاف، وسقام بن الحاف، وليلى بنت الحاف، وسلمان بن الحاف على ما ورد في سجل خولان. فولد عمران بن الحاف، حلوان بن عمران بن الحاف، وتزيد بن عمران ابن الحاف، وسليح بن عمران بن الحاف . فولد حلوان بن عمران تغلب الغلباء، وربّان وهو علاف. وقد عدهم "ابن حبيب" من "قبائل الحُمْسى من العرب". وقد جعل بعض النسابين "سليحاً" ابناً لعمرو بن الحاف ابن قضاعة. وذكر بعضهم ان اسم سليح هو "عمرو". ونسبوا إلى حلوان أبناء آخرين، هم: مزاح، وعابد، وعائد، وتزيد. وقد دخل بعض هذه القبائل في قبائل أخرى، فدخلت "عابد" و "عائد" في غسان، ودخلت تزيد في تنوخ. وولد تغلب وبرة، فولد وبرة كلباً والنمر والأسد والذئب والثعلب والفهد والضبع والدبّ والسيد والسرحان وال!رك وتغلب والخشند وعبساً وضنة. فولد الأسد بن وبرة تيم الله فهماً وقهماً في همدان، وهو تنوخ، وقد دخل في تنوخ المتتخين، و هم: جرم، و نهد ، و الأزد، و إياد، و شيع الله بن أسد. فأولد شيع الله جسراً، فولد الجسر القين بن جسر. وولد تلغب بن وبرة عامراً، وهو طابخة، وولد النمر بن وبرة التيم وخشيناً وفتية بن النمر. وولد "ربّان" جرماً، وعوفاً، وأولد اسلم بن الحاف سوداً وحوتكة أبيْ أسلم. فولد سود ليثاً، فولد ليث زيداً، فولد زيد نهداً،وسعداً وجهينة. فولد سعد - ويعرف بسعد هذيم - عذرة والحارث وصعباً ومعاوية و وائلا بطون كلها. وولد عمرو بن الحاف بهراء وبلياً وحيدان وخَولان ولوذة. وخولان تقول: لوذ. فأولد لوذ "هوذة". وولد حيدان بن عمرو، مهرة، ومجيدا، وتزيد الذين تنسب إليهم "الثياب التزيدية". وأولد مهرة بن حيدان: اضطمرى بن مهرة، فولد اضطمرى ثلاثة نفر: الآمري، ويقال آمري، ونادغم و الدين، فولد الآمري: القمر، والقرا،والمصلا، والمسكا. ومن قبائل القمر بنو ريام، وبلدهم قرية يقال لها رضاع على ساحل بحر عُمان. ولهم جبل حصين بناحية عمان يمتنعون فيه يعرف بحبل بني ريام، وبنو خنزريت، وبنو تبرح. ومن قبائل الديل حسريت، فأولد حسريت: الشوجم، ويخن، وأولد يخن: كرشان، والثعين، فمن الثعين بنو تبلة بن شاسة. ويختلف ما في "سجل خولان وحمر بصعدة" عن نسب مهرة بعض الاختلاف في رواية "أبي راشد" المتقدمة التي ذكرها الهمداني.
ففي السجل المذكور : أولد مهرة: الآمري، والدين، ونادغم وبيدع بطن. فولد الآمري: اظطمري ومهرى. فولد اضطمري: القمر، ويبرح. فولد يبرح: القرا، وبني رئام. وولد مهرى: المذاذ والمسكا، والمصلا. فولد المصلا، المزافر. وولد الدين: الوجد، والغيث، فمن الغيث: بنو باغت، وبنو داهر. وولد نادغم: العيد و حسريت، و العقار. فولد: الشوجم، و يحنن، فولد يخنن: الثعين، والثغراء، والكرشان. وقال بعض الحضارمة: من نادغم: بنو حديد، وبنو بخ. وأولد مجيد بن عمرو بن حيدان بن عمرو و يحنناً، وحياً، وحبيباً،وعندلاً ووداعة، والأقارع.
فأولد خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة سبعة نفر:
حيّ بن خولان وهو الأكبر من ولده، وسعد بن خولان( وهو الذي ملك بصرواح )، ورشوان ابن خولان، وهانىء بن خولان، ورازح بن خولان، والأزمع بن خولان، وصُحار بن خولان. ويضيف بعض النساب إليهم أولاداً آخرين، وجعلهم بعضهم ثلاثة عشر ابناً. وأولد حيّ بن خولان:عدي بن حيّ، وزيد بن حيّ، وشعب بن حيّ، ومرثد بن حيّ، وغنم بن حيّ، والمقدام بن حيّ، ونوف بن حيّ. وتجد بعض الاختلاف في هذه الأسماء، بحسب اختلاف روايات النسابين. ومن ولد حيّ بن خولان "جيهم"، وهو الذي قال فيه امرؤ القيس: فمن يأمن الأيام من بعد جيهم فعلن به كما فعلن بحزفرا وقد زعم أهل الأخبار أن "جيهما" المايهور كان ملكاً من ملوك حمير. وأولد سعد بن خولان: ربيعة بن سعد، وسعد بن سعد، وعمرو بن سعد. فأولد ربيعة: حجر بن ربيعة، وسعد بن ربيعة، وكامل بن ربيعة، وفروذ ابن ربيعة، ويغنم بن ربيعة، ورشوان الأصغر بن ربيعة، وداهكة بن ربيعة في بعض الروايات
و أولد سعد بن سعد بن خولان: الحارث بن سعد، و حرب بن سعد، و غالب بن سعد، و سهمك بن سعد، و قثم بن سعد.
و كل هذه بطون كبار.
التسلسل الثاني :
"خولان أدد "
ومن ولد "أدد": "مرّة". وولد "مرة": "الحارث". وولد "الحارث": "عدياً"، و "مالكاً". وولد "عدي": "جذاماً"، و اسمه عمرو، ومنهم بنو حرام، وبنو حشمْ، و "لخماً"، وهو "لخم بن عدي". ومنهم: "بنو جزيلة"، و "بنو نمارة"، و "عفيراً". ومنهم "ثور ابن عفير بن عدي"، وهو "كندة". و "الحارث"، وهو "الحارث بن عدي". و هو "عاملة". ومن كندة: "بنو معاوية" و "أشرس". ومن "بني معاوية": "الحارث" ، و منهم "الرائش". ومن "أشرس": "السكون"، و "السكاسك" ، و بنو حجر"، و "بنو "الجون"، و "بنو الحارث" و أولاده، و قبائل أخرى. ومن "بني حرإم": "غطفان"، و "أفصى". ومن "جزيلة": راشدة، وحدس، ومن نمارة: الدار، وبنو نصر. أما "مالك بن الحارث بن مهر"ة بن أدد"، فولد: "عَمْراً"، و "يعفر".ومن "عمرو" خولان وهو فكل، ومن بعفر ولده: المعافر . وولد "خيار بن مالك" ربيعة، وولد "ربيعة" أوسلة، وهو: همدان، وألهان. وولد همدان نوفاً وخيران، فمنهم بنو حاشّد وبنو بكيل. منهم تفرقت همدان، وعربب. ومن بطون همدان: السبيع، ووادعة ، وأما "خارجة" فمنهم جديلة، وهي من طيء . وأما عمرو بن سعد، فهو أبو خولان من عمرو . وولد "مراد بن مذجح": أنعم بن مراد، ويحابر، وكان لهم يغوث بجرش. وولد خالد بن مذجح:! علّة بن خالد. فولد علة عمراً. فولد عمرو: جسراً وكعباً. ومن كعب "بنو النار"، و "بنو الحماص"، و "بنو قنان". وأما "سيدعان"، فمنهم سلامان. واما "زهران"، فمنهم "دوس ابن عدنان" ، ومنهم جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس، وجهضم ابن مالك رهط الجهاضم، وسليمة بن ماللك، وبنو هناءة، ومعن بن مالك. ومنهم بطن يقال له يحمد، والفراهيد. ومن زهران بنو يشكر والجدرة. وأما نبت بن مالك بن زيد بن كهلان، فقد أولد "الغوث". ومن "الغوث" عمرو والأزد. ومن "عمرو": أراش، ومن أراش: أيمار، ومن أنمار: خثعم، وبجيلة، وعبقر . ومن بجيلة: بنو قسر. ومن بطونهم: بنو نذير، وبنو أفرك، وعرينة . ومن "خثعم": شهران ناهس، وشهران، ويقال لهما بنو عفرس . وأما الأزد، فمن ولد: مازن، وعمرو، ودوس، ونصر، ومالك، و قدار، و الهنو، وميدعان، وزهران، و عامر، وعبد الله، وغيرهم. وأما مازن فمنهم: ثعلبة، ومنهم عامر، وامرؤ القيس، و كُرز. ومن امرىء القيس: حارثة الغطريف. ومنهم عديّ، وعامر ماء السماء، والتوأم، ومن عامر ماء السماء ثعلبة العنقاء، ومالك، والحارث، وجفنة، وكعب، وهم غسان. نزلوا على ماء يسمى غسان فنسبوا إليه. ومن ثعلبة العنقاء حارثة، ومنهم الأوس و الخزرج.
حياتهم في الجاهلية :
كان الخولانيون يعبدون قبل ظهور الإسلام صنم لهم اسمه "عم أنس" "عميأنس". و الصنم يعوق. وقد ذكر "ياقوت الحموي أثناء حديثه عن "مخلاف خولان" المنسوب إلى "خولان قضاعة" " أنه "في خولان كانت النار التي تعبدها اليمن" وقد تكون هذه العبادة- إن صح قول ياقوت- قد اقتبست من الفرس عَبَدة النيران.
واسم خولان من الأسماء التي ورد ذكرها في كتابات المسند. ورد اسماً لأرض كما ورد اسماً لقبيلة هي قبيلة خولان ويعود تأريخ هذه الكتابات إلى ما قبل الميلاد.
وقد ورد اسم "خولان" في نص مهم جداً تعرض لخبر حرب نشبت في أيام ملوك "سبأ"، سقط منه اسم الملك، وسقطت منه كلمات عدة وأسطر أضاعت المعنى. وقد شارك أصحاب هذه الكتابة في هذه الحرب، وعادوا منها موفورين سالمين، ولذلك سجلوا شكرهم للإلهَ "المقه" رب مدينة "حرونم" "حرون" "حروان"، لأنه نجّاهم، ومن عليهم بنعمة السلامة. ويفهم من الكلمات الباقية في النص أن قبيلة "خولان" كانت قد ثارت على سبأ، فجهز السبئيون حملة عسكرية عليهم، دحرت خولان، وتغلبت عليها، وحصل السبئيون على غنائم كثيرة. وكان يحكم "خولان" قيل لم يرد في النص اسمه، ولعله سقط من الكتابة، وقد أشير إليه ب "ذي خولان".
وورد في نص "معيني" ما يفيد اعتراض جماعة غازين من الخولانيين لقافلة معينة كانت تسلك طريق "معان" التجاري، وقد أفلتت من أيدي الغزاة ونجت، ولذلك شكرت الآلهة، لأنها ساعدتها في محنتها، وحمتها، ونجّتها من التهلكة، وعبرت عن شكرها هذا بتدوين النص المذكور.
ويضيف الدكتور قائلا وقد وقفت على معبد "ودّ كسم"، إليه معين وقفاً في ارض "أيم"، كما سبق أن تحدثت عن تعرض الخولانيين والسبئيين لقافلة تجارية معينة في الطريق بين "ماون" "ماوان" و "رجمت" "رجمة".
وفي هذين الخبرين دلالة على نشاط الخولانين في مناطق تقع شمال اليمن قبل الميلاد بزمان، وعلى أنهم كانوا من الذين يتحرشون بالطرق التجارية ويعترضون سبل المارة، كما يفعل الأعراب. ولعل هؤلاء الخولانيين كانوا من الأعراب المتنقلين.
وقد ذهب "الويس شبرنكر" و "نيبور" إلى إن قبيلة "خولان" هي "حويلة" المذكورة في التوراة، ولكن هناك صعوبات كثيرة تحول دون قبول هذا الرأي.
نستنتج مما سبق أن قبيلة حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة و قبيلة بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة و قبيلة جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعة أبناء عمومة
عـواد عــضــو
عدد الرسائل : 1 تاريخ التسجيل : 25/01/2008
موضوع: رد: خولانية قبيلة حرب بين قضاعة و أدد الثلاثاء فبراير 26, 2008 3:35 am
اخـي الفـاضل عـز الاكـابر : تعجز الكلمات ان تصور مدى اعتزازي بكم وبما كتبتم في هذا البحث الرائع . الذي استفدنا منه الشيْ الكثير واظهر لنا مدى ما نجهلة . واذا سمحت لي فإني اود ان اضيف في مداخلتي معلومة بسيطة عن قضاعة : حيث ان قضاعة قد اختلف النسابة في نسبتها الى اي جذم من جذمي العرب ، فهناك من نسبها الى عدنان ؛ واستدلوا بقول الشاعر زهير : قضاعة واختها المضرية = يشعل في حافاتها الحطب الجزل وهناك من نسبها الى قحطان - وهو الرأي الارجح والمعول عليه - واستندوا الى قول الصحابي الجليل عمر بن مرة : نحن بنو الشيخ الهجان الازهر = قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر = في الحجر المنقوش تحت المنبر وهناك من جعل قضاعة جذما من العرب منفردا بذاته . ومن المؤرخين الذين قالوا بهذه التقسيمات الثلاث ابن حزم الاندلسي يرحمه الله . وقد اشتد الخلاف على نسب قضاعة ابان الحكم الأموي حين الفتنة التي حصلت بين القيسية واليمانية .
عز الاكابر الادارة العامه للمنتدى
عدد الرسائل : 69 تاريخ التسجيل : 06/10/2007
موضوع: رد: خولانية قبيلة حرب بين قضاعة و أدد الثلاثاء فبراير 26, 2008 3:38 am
يـعـطـيـك الــــــعافيه إخوي عــواد على تعليقك وإثرائك الموضوع ونحن لا غنى لنا عن علمك و فكرك
غير أن الإختلاف في نسب قضاعة كان أكبر من أن يقطع به قول شاعر أو تقرير وقعة و الحديث يطول ولعلنا نسترسل في موضع آخر
والذي يعنينا أن خولان قحطانية وليست عدنانية برهان ذلك الحديث أن سبيا من خولان قدم ، وكان على عائشة رقبة من ولد إسماعيل ، فقدم سبي من اليمن ، فأرادت أن تعتق منهم ، « فنهاها النبي صلى الله عليه وسلم » فقدم سبي من مضر - أحسبه قال : من بني العنبر - « فأمرها أن تعتق »رواه أحمد و البيهقي و الطبراني و و ابن أبي شيبة و الحاكم و اللفظ له.
فهل نحتج بذلك أم نحتج بقول أحد الشعراء وهو الملثم بن قرط البلوي في قوله عن تفرق قبائل قضاعة::
ألم تر أن الحي كانوا بغبطة ... بمأرب إذ كانوا يحلونها معا بلى وبهراء وخولان إخوة ... لعمرو بن حاف فرع من قد تفرعا أقام به خولان بعد ابن أمه ... فأثرى لعمري في البلاد وأوسعا فلم أر حيا من معد عمارة ... أجل بدار العز منا وأمنعا
شنتر بن عداد نائب المدير العام للمنتدى
عدد الرسائل : 19 تاريخ التسجيل : 16/12/2007
موضوع: رد: خولانية قبيلة حرب بين قضاعة و أدد الخميس أبريل 10, 2008 1:27 pm
يابو الشباب لا تلعب علينا حرب عدنانية النسب والاختلاف موجود لكن اثبت عدنانيتها الشيخ الظاهري ومولف كتاب عشائر العراق وابن حزم الاندلسي ونسبوها الى حرب بن هلال بن عامر بن صعصعه واللله اعلم